مشروع العيادة الالكترونية

                              مشروع العيادة الالكترونية

فكرة المشروع من اعداد : حورية مشعل القرشي

هدف المشروع:

تبادل الاراء والخبرات في  ايجاد الحلول  وتلقي الافكار ومن ثم وضع الخطط فيما يخص الضعف الإملائي والقرائي لدى طالبات الصفوف الأولية بما أنها مرحلة تأسيسية  ولابد من التركيز عليها
ملاحظة:
بسم الله الرحمن الرحيم
نظرا لكثرة الطلب على ترك هذا المشروع يضم فئات مختلفة من الطالبات وتعدد المناهج سيتم تقبل المشاكل من جميع الطالبات للمراحل(الابتدائي المتوسط والثانوي)لجميع المواد وترك المجال مفتوحا للجميع للمشاركة وكذلك المساعدة في ايجاد الحلول حتى من قبل طالباتنا العزيزات وأسأل الله التوفيق للجميع وأن تعم الفائدة .
الفئة المستهدفة:
طالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوي .
الفئة المساندة للمشروع   :
كل من ارادت المشاركة من معلمات الصفوف الأولية  أو المشرفات أو أولياء الأمورسواء من ادارة مكة المكرمة أو خارجها من باقي الادارات
ملاحظة:
ستكون بإذن الله هنالك مشاركات من بعض المشرفات والمديرات والمعلمات والامهات وطالباتنا العزيزات   وستحدد الاسماء قريبا في تبادل الآراء ونسأل الله التوفيق.

فالهدف هو ايجاد الحلول وتبادل الخبرات


ستبقى هذه الصفحة خاصة بكل ماهو مفيد ويتم اضافة  الخبرات من خلال تلقي المشاركات على هذه المدونة .
الفئات المشاركة :
- مديرة المدرسة ب/68  بمكة أ/ انتصار  أحمد موصلي
-مديرة المدرسة ب/28 بالقريات أ/ منى ناصر المعثم
- مشرفة الصفوف الاولية أ/ دولة الشهري
- المعلمة نسيم الحرازي
- الطالبة : ربا عبد اللطيف الاحمر( المرحلة المتوسطة)
- امهات الطالبات.
بالاضافة الى الايدي الخفية التي تشارك بدون ذكر الاسماء
همسه
لاتنسي أختي المعلمة والمشرفة أن كل مشاركة وكل حل يتم اضافته  هو صدقة جارية لك لانه في طلب العلم النافع ونشره وخدمة

أجيال ربما بأفكارنا وتبادل خبراتنا نكون سبب في سعادتها للوصول للقمة والنهوض بالعلم

 

هناك 66 تعليقًا:

  1. مشروع جميل ورائع ومهم جداً نظراً لما تخلفه هذه المشكلة من الآثار السلبية على المجتمع بأسره وتوجد اسباب للمشكلة متعلقه بالطالب وايضاً اسباب تخص المنهج واسباب تتعلق بالمعلم وبإذن الله انكم سوف تنجحون في إيجاد حلول لهذا المشروع سائلاً المولى القدير أن يعينكم ويوفقكم للإرتقاء بأبناء هذا الوطن من اجل خدمة دينهم ووطنهم

    ردحذف
  2. جزاك الله خير أختي على هذه المشاركة التي هي أول مشاركة اتلقاها في هذه المدونه ولهذا الموضوع نفع الله بك وبإذن الله سيحقق هذا المشروع الاهداف المنشودة منه وستعم الفائدة للجميع ان شاء الله.

    ردحذف
  3. موضوع متميز من تميز صاحبته وفقك الله لما يحب ويرضى

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا بك أستاذتي منى في مدونتي المتواضعة فالتميز أنتم عنوانه
      وشاكره لك هذه المشاركة وبإذن الله سيتم الرد على مشكلتك

      حذف
  4. هناك مشكلة دائما يواجهها الجميع وهي المدود فهل لها من علاج ؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. المدود من الصعوبات التي تواجه الطالبات وخاصة في الصف الثاني والثالث
      لان المرحلة الأساسية في فهم التلميذة للمد هي المرحلة الأولى الصف الأول
      وهناك خطوات ممكن ان تساعد في فهم التلميذة للمد:
      1- من خلال استخدام استراتيجية اللعب بحيث يتم تقسيم الفصل الى خمس مجموعات المجموعة الأولى تمثل الحروف والثانية تمثل الاصوات القصيرة للحروف والمجموعات الأخرى تمثل حروف المد ويتم اختيار طالبة من المجموعة الاولى لتمثل الحرف وتقوم المعلمة بعرض بطاقة للصوت المطلوب قراءة الحرف به مثلا الفتحة ويتم اختيار طالبة من المجموعات الباقية وهي ثلاث مجموعات احداها للمد بالواو والياء والألف ليمثلن المد صوتا مشكلا من خلال البطاقة المكتوبة وهكذا فمع التكرار وتعاون المجموعات تتمكن التلميذة من فهم المد .
      2- الطريقة الثانية من خلال قصة المدود فالقصة يكون لها وقع أكثر ولكن من خلال تمثيل الادوار من قبل التلميذات فتتعرف التلميذة على قواعد حروف المد وكيف تميز حرف المد جيدا.
      3- الاكثار من التدريبات .
      4- كذلك من خلال استخدام التقنيات الحديثة فهنالك عروض جميله جدا منها سيدي الاسطورة الذي يحوي تدريبات جميله جدا

      ان شاء الله أكون قدمت شي ينتفع به
      وننتظر ممن لديها أفكار تشاركنا بها.

      حذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اهلا ام ريتاج
    انتن جهودكم الرائعة تواصلكن سبب في تميز بناتكن وريتاج جدا متميزة ورائعة وسأجيب لك على مشكلتك باذن الله تعالى

    ردحذف
  7. هذه طريقة ممكن تساعدك في حل المشكلة
    إذا واجهتك كلمة تريد كتابتها, آخرها (ـــة) أو (ـــه) وتحيّرت كيف تكتبها؟ فنوّن الكلمة أو أوصلها بما بعدها.
    فإن نطقتها تاءً، وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـــة) ، وإن نطقتها هاءً, وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـــه).
    مثال: مكتبةٌتم المعنى فنكتبها مكتبة وليس مكتبه!. أو نقول: مكتبة الحرم، تلحظ أنك نطقتها تاءً.
    مثال: جباهٌ جمع جبهة تم المعنى فنكتبها جباه وليس جباة!. أو نقول: جباه الساجدين، تلحظ أنك نطقتها هاءً

    ردحذف
  8. لديك الطريقتان السابقتان
    وصل الكلمة المختومة بتاء او هاء بما بعدها فيتضح لك الفرق بإذن الله.
    والطريقة الثانية تنوين الحرف
    إلحاق الكلمة بتنوين الضم ( ٌ ) ، أو الكسر ( ٍ ) أو الفتح ( ً ) ....

    فإذا ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب (ـة) وإلا فهي (ـه)

    مثال :

    لحظة = ( لحظتون .. هكذا تقرأ عند إضافة تنوين الضم مثلاً، فنجد ظهور التاء أثناء النطق )
    قلبه = ( قلبهون ..طبعا الكلمة مش مظبوطة و لم تظهر التاء أثناء التنوين إذن فهي هاء وليست تاء )
    وبالإمكان تجربة هذه الطريقة على كثير من الكلمات وستجدون نفس النتيجة


    لله --هاء وليست تاء

    لأننا لو وضعنا تنوين على الهاء في آخر لفظ الجلالة أو حتى ضمة

    لا تنطق تاء ولكن هاء

    ومثل بركاته وبحمده كلها هاء

    ردحذف
  9. http://www.youtube.com/watch?v=SU8MZW_f59I

    الرابط لفيديو تعليمي لمشكلتك
    وبإذن الله اكون وضعت بعض الحلول
    وننتظر من الاخرين المشاركة بكل ماهومفيد

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 
    فكره و مشروع رائع ويخدم عدد كبير من الامهات واتمنى لك التوفيق في مشروعك وجزاك الله خير على اخلاصك في التعليم ام رغد الحجيري ،الصف الاول الابتدائي ،68

    ردحذف
  11. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اهلا بك ام رغد وأسأل الله سبحانه ان يوفقنا لما فيه خير للجميع وان يجزي كل من شارك سواء بأفكاره أو عرض للمشاكل التي يعاني منها طلابنا وطالباتنا في كل مايخص التعليم

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماشاء الله ابداع...تميز ..وانجاز رائع
    مشروع رائع جدا وهادف كيف لا وركائزة الطالبة والطالب فهما محور العملية التعليمية
    نحتاج الى مثل هذه المشاريع الرائعة
    أنت دائما متميزة منذ عهدتك لقد تركت بتميزك ذكرى وبصمة في القريات لاتنسى
    غاليتي كوني كما أنت متميزة ..ومبدعة ستحققي أهدافك التي تخدم العملية التعليمية فأبنائنا وبناتنا يحتاجون الى مثل هذه الفئة من المعلمات والمعلمين لينهضو بالتعليم وينشئو أجيال متميزة .
    استمري في العطاء وبإذن الله سيحقق مشروعك أهدافه المنشودة فهذه المشاركات دليل على بداية ناجحة له
    وننتظر المزيد من ابداعاتك
    وفقك الله وحفظك.

    ردحذف
  13. أهلا وسهلا بمن أنار وجودها هذه الصفحة بمشاركاتها الرائعة
    أنت التميزوالابداع تميزي كان بفضل الله سبحانه وتعالى ثم تشجيعك الدائم لي عباراتك لازالت في ذاكرتي كنت ولازلت أخت توجهنني .
    تعلمت منك أن استمر في الانجاز فالصعود يحتاج الى شد الهمة
    كنت ولازلت مشرفتي التي توجهنني حتى وإن تباعدنا
    حفظك الله استاذتي وأختي فوزية

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، استاذه حوريه اشكرك على اهتمامك ومحاولتك في تطوير اجيالنا واصلي ابداعك ، ام جوانا وسحر الصف الاول الثامنه والستون .

    ردحذف
    الردود
    1. أسعدك الله أم سحر وجوانا والشكر لك ولاهتمامك ببناتك فتعاونكم هو سر تميزهن

      حذف
  16. استاذه حوريه ، فكره جميله في حل مشكلات الصف الاول ، استمري في تميزك وعطاءك ام ارياف الصف الاول الثامنه والستون

    ردحذف
    الردود
    1. وفقك الله أم أرياف مع تمنياتي لأرياف بالتوفيق وشكرا لاهتمامك في متابعة ابنتك

      حذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هي فكره رائعه و خلاصه جهد مميز وطموح, اتمنى لك المزيد من التالق والابداع في سماء العلم والمعرفه, نفع الله بعلمك وبارك في جهودك, اتمنى لك التوفيق والمزيد من النجاح, لك كل الود والاحترام
    د/ الجوهره عبدالرحمن ابراهيم المنيع
    جامعة الاميره نوره بنت عبدالرحمن
    كلية التربيه / قسم الاداره والتخطيط

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      شكرا جزيلا من القلب د/ الجوهرة على هذه المشاركة وهذه العبارات الرائعة
      وجودك في هذه العيادة اسعدني كثيرا
      وفقك الله

      حذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  19. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ابله حوريه انا عيالي يعانون من مشكله في التفريق بالنطق في حرف ض و ظ وبعضهم بالثانويه اتمنى منك مساعدتي في حل المشكله وجزاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أبشري أختي ستجدين الحلول بإذن الله تعالى بعد قليل

      حذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احببت ان اشارك في مشكلة التفرقة بين الضاد والضاء


    الفرق بين الضاد والظاء ومعهما بعض الفوائد


    إن مشكلة صعوبة التفريق بين الضاد والظاء قديمة وليست حديثة .


    الضاد

    يقال بأنها تنطق وذلك بوضع حافة اللسان في أصل الثنايا العليا أو أصل الأسنان من الجانب الأيسر وهو الأمر الأيسر في النطق.

    أما الظاء

    فتنطق بوضع حافة الثنايا في وسط اللسان .

    وللتفريق بينهما

    فالضاد
    لا تخرج من الشفة

    و الظاء
    فيراها الرائي وهي خارجة من الشفة ومثلها مثل حرفي الثاء والذال والتي

    تعرف بالحروف اللثوية

    فهناك كلمات تختلف في المعنى كثيرا

    فعلى سبيل المثال الظالين و الضالين

    فلو قلت لزميلك أنت من الظالين
    لعرف مغزاك أنك تقصد من جماعة الظالين تحت الشجرة
    ولو قلت لشخص كافر أنت من الضالين فهذا ما يستحقه
    فهنا تعني الضلال والبعد عن الحق

    والجميل في الحرفين أننا نستطيع التعرف عليهما وكتابتهما عندما نسمع صوتهما صحيحا
    فهناك اختلاف بين الصوتين

    فالضاد مثل كلمة ضابط
    ففيها يتم خلط حرف الدال أثناء النطق

    بينما الظاء مثل ظبي
    تنطق كما ننطق حرف أي كلمة دون تضخيم
    والمشكلة أننا نستطيع التفريق بين الحرفين أثناء سماعهما
    ولكن هناك شرط؛ وهو ضرورة نطقهما بشكل سليم

    عندما تحتار بين حرف الظاء والضاد في كلمة تحتوي على حرف الطاء فالحرف هو حرف الضاد .

    معلومة للفائدة:

    طريقة لنطق حرف ( الضاد ) وهي :
    عند نطـق الحرف يبقى اللسان داخل الحلق وأنت
    تفتح فمك وتنطق الكلمة هكذا ( ضـرس ،ضـرب،بيــض،حـوض،أبيـض )

    أما بالنسبة لنطق حرف ( الظاء ) :
    عند نطق الحرف يخرج طـرف اللسان من الفـم..... حتى مع حرفي ( د ، ذ )
    مثل ( ظـفـر ، ظـرف ، حـفـظ ، لـفـظ ) فهي طريقة مجربة وناجحة.. جـــــربـوهــــــــا.
    فتنطق بوضع حافة الثنايا في وسط اللسان .

    وللتفريق بينهما

    فالضاد
    لا تخرج من الشفة

    والظاء
    فيراها الرائي وهي خارجة من الشفة ومثلها مثل حرفي الثاء والذال والتي

    تعرف بالحروف اللثوية

    فهناك كلمات تختلف في المعنى كثيرا

    فعلى سبيل المثال الظالين و الضالين

    فلو قلت لزميلك أنت من الظالين
    لعرف مغزاك أنك تقصد من جماعة الظالين تحت الشجرة
    ولو قلت لشخص كافر أنت من الضالين فهذا ما يستحقه
    فهنا تعني الضلال والبعد عن الحق

    والجميل في الحرفين أننا نستطيع التعرف عليهما وكتابتهما عندما نسمع صوتهما صحيحا
    فهناك اختلاف بين الصوتين

    فالضاد مثل كلمة ضابط
    ففيها يتم خلط حرف الدال أثناء النطق


    بينما الظاء مثل ظبي
    تنطق كما ننطق حرف أي كلمة دون تضخيم
    والمشكلة أننا نستطيع التفريق بين الحرفين أثناء سماعهما
    ولكن هناك شرط؛ وهو ضرورة نطقهما بشكل سليم


    معلومة للفائدة:

    طريقة لنطق حرف ( الضاد ) وهي :
    عند نطـق الحرف يبقى اللسان داخل الحلق وأنت
    تفتح فمك وتنطق الكلمة هكذا ( ضـرس ،ضـرب،بيــض،حـوض،أبيـض )

    أما بالنسبة لنطق حرف ( الظاء ) :
    عند نطق الحرف يخرج طـرف اللسان من الفـم..... حتى مع حرفي ( د ، ذ )
    مثل ( ظـفـر ، ظـرف ، حـفـظ ، لـفـظ ) فهي طريقة مجربة وناجحة.. جــربوها.
    ( منقــــــــــــول)

    وهذا رابط فيه شرح مفصل
    http://www.youtube.com/watch?v=M79PvYcc_2Y


    شاكرة لأختنا الفاضلة حوريه على هذه المدونة الرائعة .
    اتمنى ان اكون قد افدتكم بمشاركتي البسيطة متمنية لكم التوفيق.

    ردحذف
    الردود
    1. مشكوره استفدت منه كثير واكيد بيفيد كثير غيري
      جزاك الله خير

      حذف
  21. ماشاء الله ..اسعدتني هذه المشاركة
    شكرا لك أختي الكريمة على هذه المشاركة الرائعة .وهذه مبادرة جدا ممتازة للمشاركة في طرح بعض الحلول
    وبإذن الله سنحقق الهدف من هذا المشروع وأسأل الله التوفيق للجميع

    ردحذف
  22. السلام عليكم ورحته الله وبركته امابعد
    الاسم:اريج العميري
    الصف : 2/6
    المدرسه : 6/8ب
    المشكله : الملاء والغتي الجميله

    ردحذف
  23. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اهلا بك ابنتي
    الله يسعدك حددي لي ماهي المهارة في لغتي والتي تواجهين مشكلة في فهمها وستجدي الحل لها بإذن الله تعالى
    والاملاء هل تواجهين مشكلة في كتابة مهارات معينة مثلا ال القمرية وال الشمسية التاء ينوعيها الهمزات بأنواعها حددي لي وانتظرك وفقك الله....

    ردحذف
  24. ياابله حرويه اناافي التاء الهمزات و ت وة مافرق فيها

    ردحذف
  25. هلا أريج
    كيف نفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة اليك هذه القاعدة وبإذن الله ستتجاوزين المشكلة
    (التاء المربوطة) هي التي تنطق عند الوصل "ت" وعند الوقف "هـ" وإليك أمثلة على التاء المربوطة :

    مدرسة ، مدرّسة ، فاطمة ، زهرة ، سارة
    فلو أضفنا بعض الكلمات السابقة إلى كلمة أخرى فإن "التاء المربوطة" ستنطق "هـ"
    مثال: فاطمةُ ــ تُ ــ الزهراء
    في حين تصبح (هـ) عندما ننطقها مفردة دون وصل فتصبح كالتالي:
    فاطمة ــ فاطمهـ ــ
    سارة - ساره
    مدرسة - مدرسه


    مع التنبيه على أنه يجب أن تكون "التاء المربوطة " منقوطة للتفريق بينها وبين الضمير:
    مثال "هاء الضمير" :
    منزل ـــ منزلهُ ــ بيت ــ بيتهُ ــ مزرعة ـــ مزرعتهُ

    ملحوظة : التاء المربوطة تكتب تاء مفتوحة ، عند إضافتها إلى ضمير ، مثال:
    ابنة ــــ ابنتكَ ، زوجة ـــ زوجتهُ.
    مزرعة ــ مزرعتهُ

    للتدريب: جربي أن تنطقي الكلمة التي آخرها (تاء مربوطة) منفصلة ، ثم انظر هل تنطقها ــ هــ ــ أو تنطقها ــ ت ــ؟
    فإن نطقتها ــ هــ ــ فهي التاء المربوطة ، إن نطقتها ــ ت ــ فهي التاء المفتوحة.
    مثال :
    عليه : هذه الكلمة سواء وصلتها أو قطعتها فهي "هـ" وتكتب هكذا:
    عليه ــ ـه ( دون نقط )
    مدرسة : هذه الكلمة إن وصلتها نطقتَها "ت" وإن قطعتها نطقتها "هــ" ، وتكتب هكذا : مدرسة ـــ "ـة" (منقوطة)
    واتمنى أن تبشريني بتجاوزك لهذه المشكلة
    وبالتوفيق

    ردحذف
  26. شكر على هذ العلاج شكر ياابله حوريه

    ردحذف
  27. العفو والشكر لله وحده فهو من يدبر أمورنا سبحانه
    والحمدالله أنك استفدت والعيادة لم تفتح الا من أجل أن يستفيد منها الجميع لإيجاد الحلول
    هدفنا أن نتعلم ونستفيد مما تعلمناه ونعلمه ونسعى لنرتقي بأجيال المستقبل
    وأسأل الله أن تعم الفائدة للجميع
    وفقك الله

    ردحذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد أسعدني أستاذتي حورية تواجدي في هذه الصفحة والتي شدت انتباهي بمسماها وأردت أن أكتشف مابداخلها بصراحة بهرت بهذا المشروع الرائع فهو يخدم شريحة كبيرة من الطالبات والتي أعجبني فيها أنها مفتوحة للجميع لمختلف الفئات والبيئات أسعدك الله وجعلها في ميزان حسناتك وبإذن الله سأكون من أول المشتركات لأحظى ببعض الأجر
    وفقك الله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا اختي
      وأنا أيضا أسعدني تواجدك
      ويشرفني مشاركتك وأسأل الله أن ينتفع بها الجميع من أبنائنا وبناتنا الطالبات ونكون سبب في مساعدتهم وأسعادهم بتفوقهم وتجاوز كل العثرات التي تقف في طريقهم .
      وأتمنى التوفيق للجميع..

      حذف
  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستاذه الفاضله حوريه ابدعتي ف تميزتي وباذن الله تحصدين ثمار جهودك والحمد لله ابنتي كانت محظوظه لأنها تأسست التأسيس السليم على يد معلمه مبدعه ومتميزه وحريصه على مصلحة الطالبات مثلك وهذي ليست مجامله بل حقيقه لمستها من خلال تجربتي معك ف جزاك الله كل خير والى الامام والله يوفقك ام الطالبه ريناد احمد العتيبي اولى 3 الثامنه والستون

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا أم ريناد وأسعدك الله كما أسعدتني بعباراتك الرائعة .
      اللهم لك الحمد فتدريس الطالبات في هذه المرحلة نعمة من نعم الله علي لأنهن قلوب بيضاء يحتجن إلى من يرويها بغرس حب الله في قلوبهن ويوصلهن الى بر الأمان ليصعدن سلم الابداع والتميز
      فبالامل والاصرار والتفاؤل نحقق التفوق والابداع فنصل لقمة النجاح
      هذا شعاري لكل زهراتي اللاتي قمت بتدريسهنوالحمد لله تميزن وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى

      حذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف
  31. السلام عليكم مشرفه تربوية جزاك الله خير على الطرح الرائع واعتقد ان حل تلك المشكلة هو إدخال تدريس القاعده القرآنية في الصف الاول ابتدائي فهي تساعدكثير على حل مشكلة القراءة والاملاء عن تجربة .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله
      أهلا أستاذتي ويشرفني تواجدك ومشاركتك في حل مشكلات طالباتنا وحقا تدريس القاعدة النورانية في الصف الاول جدا رائعة..
      وكذلك مناهجنا الآن لو درست بالطريقة الصحيحة ستثمر وستحقق أهدافها بإذن الله تعالى
      وأتمنى أن تكون هذه بداية لمشاركات تخطها أناملك لقد اسعدتني
      وجزاك الله خير الجزاء

      حذف
  32. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بصراحة يا ابلة حورية هذا مشروع جداً رائع واتمنى لك كل التميز والنجاح ام الطالبة رهف عبد اللطيف الاحمر

    ردحذف
  34. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشروع العيادة الالكترونية هو مشروع رائع ساعد الكثير من الطالبات من جميع المراحل الدراسية وذلك بسبب المعلمة المتميزة التي أقامت هذه العيادة أبلة حورية القرشي واتمنى لك كل التوفيق والنجاح وازدياد التميز
    ربا عبد اللطيف الأحمر طالبة في الصف الأول متوسط

    ردحذف
  35. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلا بك ربا في عيادتي وشكرا لك
    وأسأل الله أن يبارك في هذا المشروع وأن يحقق أهدافه المنشودة ويكتب الأجر للجميع

    ردحذف
  36. أبله حورية اذا سمحت لي اريد المشاركة في عرض بعض المشكلات التي تواجهها بعض الطالبات في بعض المواد وذلك بأن أكون حلقة وصل لنقل مشكلاتهم
    وكذلك ارغب بطرح بعض الحلول لبعض المشكلات
    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  37. أهلا وسهلا بك ربا
    والله لقد أسعدتني بهذه المبادرة الرائعة
    وهي فكرة ممتازة جدا ابنتي العيادة للجميع ويحق لك المشاركة وطرح الحلول وجميل جدا أن تنقلي مشكلات الطالبات في هذه العيادة امضي يارائعة وسأضيف اسمك من ضمن المشاركات بصفتك طالبة
    اسعدك الله والى الامام

    ردحذف
  38. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  39. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  40. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي صديقة في صفي تعاني من مشكلة الاعراب
    والحل لهذه المشكلة:
    اولاً يجب معرفة موقع الكلمة فمثلاً :
    يأكلُ محمد التفاحة
    ----- كيف اعرب كلمة يأكل؟

    اولاً ارى الكلمة هل هي اسم ام فعل ام حرف
    هي فعل
    اذا ابدأ اعرب

    يأكل : فعل

    الان ارى الفعل هل هو فعل ماضي ام مضارع ام امر { كيف اعرف الفعل المضارع من الفعل الماضي
    والامر؟} ( اذا بدأت الكلمة بحرف من هذه الحروف < أ ن ي ت > مجموعة في كلمة أنيت ، او اذا سبق بحرف السين او سوف

    الفعل مضارع ، اذا اكمل الاعراب

    يأكل: فعل مضارع

    الان انتقل الي تشكيل الحركات هل هو مرفوع او منصوب او مجرور { كيف اعرف اذا كان مرفوع او منصوب او مجرور؟} ( اذا كانت حركة اخر حرف في الكلمة ضمة فهو مرفوع ، واذا كانت فتحة فهو منصوب، واذا كان كسرة فهو مجرور ) جاء في اخر الكلمة ضمة فاذاً هو مرفوع

    اذا نكمل الاعراب
    يأكل: فعل مضارع مرفوع

    وما هي علامة رفعه ؟ وقلنا قبل قليل انها الضمة فاذاً

    يأكل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة

    اين توجد الضمة ؟ توجد ظاهرة على اخره

    فاذاً اعراب كلمة
    يأكل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره

    واتمنى للجميع التوفيق

    ردحذف
  41. اسعدك الله
    وجزاك الله الف خير لأنك نقلت مشكلة صديقتك للعيادة وكذلك شاركت في ايجاد حل لذلك
    مماتزة ربا وفقك الله وكتب لك الأجر أنت مميزة حقا..
    وبالنسبة للاعراب فطريقتك صحيحة لابد أن نحدد أولا نوع الجملة
    من حيث هل هي جملة اسميه ام فعليه وذلك بمعرفة نوع الكلمة التي تبدأ بها
    فإذا عرف الاساس سهل علينا اعراب الجملة كاملة
    ولاننسى ان علامات الرفع تختلف من كلمة لاخرى من حيث الافراد والتثنية والجمع فلو قلنا مثلا
    الطالبان مجتهدان
    نجد أن لدينا طالبان مثنى اذن يعرب كالآتي
    الطالبان لكونه اسم ومثنى
    اذن مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
    ومجتهدان خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
    ولو كان جمع مثلا
    المهندسون رائعون
    المهندسون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
    رائعون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
    هذا بالنسبة في حالة الرفع
    وكذلك الطريقة في حالة الجر والنصب حسب نوع الكلمة من حيث الافراد والتثنية والجمع
    وموقعها في الجملة
    اتمنى أن افدت الجميع وبإذن الله سأتطرق لشرحها مفصلا لأن الاعراب بحر لانهاية له فهو رائع جدا
    والى الامام ربا وبالتوفيق

    ردحذف
  42. السلام كليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي صديقة اخرى تعاني من مشكلة في مادة اللغة الانجليزية
    المشكلة انها لا تعرف قراءة الساعة صح باللغة الانجليزية

    ردحذف
  43. وعليكم السلام ورحمة الله
    أهلا ربا
    ان شاء الله سنجد لها الحل

    ردحذف
  44. الساعة بالانجليزي اسمها clock

    عندما اريد ان اقول ان الساعة تماماً مثل الساعة الثالثة تماماً اقول :
    three o'clock
    3:00
    او
    seven o'clock 7:00

    اما اذا كانت الساعة وربع يقال عنها quarter past
    فمثلاً الساعة الثانية وربع quarter past two 2:15

    اما اذا كانت الساعة ونصف half past
    فمثلاً الساعة الخامسة والنصف half past five 5:30
    اما اذا كانت الساعة الا ربع quarter to
    فمثلاً الساعة السادسة الا ربع quarter to six 5:45

    واتمنى للجميع التوفيق

    ردحذف
  45. ماشاء الله عليك ربا
    اسعدك الله على الاجابة
    وهنا أحب ان انوه أن ربا طرحت هذه المشكلة من أجل الفائدة للجميع وكذلك من أجل مساعدتها في ايجاد حلول أخرى إن وجدت
    بالتوفيق للجميع
    وأنا طلبت من معلمة انجليزي أن تساعدنا في الرد وبإذن الله ستجيب قريبا

    ردحذف
  46. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  47. السلام عليكم جزاكي الله خيرا على هذا المشروع واتمنى التوفيق للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. الله يجزاك الف خير أم عبير
      وأسأل الله التوفيق للجميع

      حذف
  48. شكرا لك معلمتي الرائعة على جهودك الرائعه

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك صغيرتي ريتاج عيسى وأنتم الاروع

      حذف
  49. شكرا لك استاذه حوريه

    ردحذف
  50. شكراً ابلة حورية على هذا الحفل الرائع بصراحة كان حفل جداً جميل واتمنى لك التوفيق والنجاح و من تميز الى تميز اكبر

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك ربا على مشاركتك في توضيح الفائدة من تجربة العيادة الالكترونية وأسأل الله أن يوفقنا لما هو خير فنجاحكم هونجاح لي

      حذف
  51. بسم الله الرحمن الرحيم
    معلمتنا الغاليه ع قلوبنا جميعا
    حوريه القرشي
    ننثر لك كلمات من الاعماق تعبر لنا مافي داخلنا من فرحه للانجاز الذي تحقق والثمره اللي جنيناها
    معلمتي .. بتواصلك معنا المستمر تحقق مانصبو اليه من تميز صغيراتنا وفلذات اكبادنا
    فحقا نقولها بكل صدق كنت نعم المعلمه المتميزه صاحبة العطاء المستمر
    نسال المولى ان يجعل ذلك في ميزان حسناتك وان ينير الله طريقك

    مع تحيات امهات صف اول /3
    3/7/1435

    ردحذف
  52. الحمد لله
    حقا أحمد الله أن منحني أمهات رائعات بتعاونكن أنتن متميزات حقا
    الحمد لله أن اورقت الاشجار وأخرجت لنا ثمارا
    لك الحمد ربي والله إن فرحتي بتميز صغيرات لا توصف الكل يثني بمستواهن
    هذا من فضلك ربي فلك الحمد ولك الشكر
    هذه سعادتي الحقيقية ...نعم لم أشعر بهذه السعادة من قبل
    أسأل الله لهن بالتوفيق الدائم

    ردحذف